قطر: لا يمكن المساهمة بحل أزمة الطاقة في أوروبا بشكل فوري

مباشر (اقتصاد) 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

الدوحة-مباشر: قال وزير الدولة لشؤون الطاقة العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لشركة قطر للطاقة سعد بن شريدة الكعبي، إن قطر للطاقة لا يمكنها المساهمة في حل أزمة الطاقة في أوروبا بشكل فوري.

وأشار إلى أن الشركة تستطيع أن تفعل ذلك خلال فترة تتراوح بين 5 و7 سنوات مع بدء إنتاج مشروع جولدن باس للغاز الطبيعي في ولاية تكساس الأمريكية. وفق الوطن القطرية

وتمتلك قطر للطاقة حصة أغلبية في مشروع جولدن باس للغاز اعتباراً من عام 2024، حيث إن معظم إنتاج المشروع مخصص للأسواق الأوروبية.

وأشار الكعبي إلى أنه بالإمكان توجيه الإنتاج إلى أسواق أخرى لكن التركيز الأكبر سيكون على تزويد الأسواق الأوروبية بالغاز الطبيعي المسال.

وأكد أن مشروع توسعة حقل الشمال سيكون قد بدأ في الإنتاج وبالتالي يمكن زيادة صادرات قطر من الغاز إلى الأسواق الأوروبية.

ولفت وزير الطاقة القطري إلى أن اتفاقيات توريد الغاز الطبيعي المسال طويلة الأجل هي الأكثر قبولا لدى كل من المشتري والبائع، مؤكداً أن الاتفاقيات لا تتعلق فقط بالمدة وانما بالسعر أيضا وبضمان استقرار الإمدادات.

وأضاف الكعبي أن التحكم في سوق الغاز الطبيعي من خلال وضع سقف للأسعار يربك السوق، ليس لأن قطر تريد أسعاراً أعلى؛ لكن هذا الأمر سيثير قلق المستثمرين بشأن الاستثمارات المستقبلية.

قال وزير الطاقة القطري إن إمكانية تدشين مرحلة ثالثة لتوسعة حقل الشمال مرهونة بأنشطة التقييم حيث تقوم "قطر للطاقة" بتقييم زيادة إضافية في طاقة إنتاج الغاز الطبيعي المسال بما يتجاوز 126 مليون طن في العام.

للتداول والاستثمار في البورصات الخليجية اضغط هنا

ترشيحات:

شراكة بين "قطر للطاقة" و"توتال إنرجيز" في مشروع توسعة حقل الشمال الجنوبي

"قطر الأول" يحصل على موافقات تغيير الاسم التجاري والشعار

جهاز قطر ومستثمرون آخرون يضخّون 3.6 مليار دولار في اكتتاب "بورشه"

أخبار ذات صلة

0 تعليق