طريق النحل… عمل مسرحي يسلط الضوء على الآثار السلبية للزواج الخاطئ

الوكالة العربية السورية للأنباء 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

طرطوس-سانا

يسلط المخرج عصام علام في عمله المسرحي الجديد لفرقة العراب “طريق النحل” الذي استضافته خشبة المسرح القومي بطرطوس الضوء على تبعات الزواج الخاطئ، والنتائج المترتبة على تسرع الأنثى باختيارها شريك حياتها وانعكاس ذلك على شخصيتها وأسرتها ومستقبلها.

خمسة نساء قدمن نماذج مختلفة عن أسباب اتخاذ الفتيات قرار الزواج، بعضها مبني على الجانب العاطفي الذي يفقد الأنثى القدرة على رؤية الجوانب السلبية عند الرجل أو الارتباط القائم على الوضع الاقتصادي والمعيشي للفتاة سواء سعيا وراء المال أو هربا من حياة أسرية قاسية إلى جانب المرأة المضحية مع زوجها غير المبالي ليتركها ويتزوج بأخرى، ما يفقدهن شخصيتهن الحقيقية وقدرتهن على تحقيق أهدافهن وطموحاتهن، ويسبب فشل الحياة الأسرية.

المخرج وكاتب سيناريو العمل علام وهو مؤسس ومدير فرقة  العراب جسد في هذا العرض شخصية الرجل إلى جانب النساء الخمسة، موضحا في تصريح لمراسلة سانا أن فكرة العمل تندرج في إطار توعوي يتخلله بعض الكوميديا لعرض العلاقة التي تربط الشباب مع الفتيات في عمر الزواج ومخاطر اتخاذ القرار الخاطئ بعيدا عن الأسس الصحيحة لبناء حياة أسرية سليمة.

العمل الذي شاركت ببعض أفكاره وعملت مساعدة مخرج له ليزا غازي اعتبرته “نور أبو تلجة”، أحد اعضاء الفرقة، أنه عمل هدفه التأكيد على التفكير الجيد ليكون قرار الزواج ناجحاً، في حين اعتبرت “لارا محفوض” أن فكرة العمل وحبها للمسرح كانا سببا لقدومها من منطقة السلمية بمحافظة حماة للانضمام للفرقة ليكون العمل تجربتها المسرحية الأولى.

و رأت الممثلة نيفين حسين أن رسالة العمل موجهة للشباب والشابات معاً لعدم التسرع والانجرار وراء العواطف وضرورة تحمل المسؤولية والتعقل بخطوة الزواج، بينما قالت رند جديد: إن رجوع المرأة عن  قرار خاطئ وعودتها لإكمال مسيرة حياتها الحقيقية في متابعة التحصيل العلمي وتنمية هواياتها الأدبية والفنية يشكل نقطة بداية لإثبات الذات مع وجود دعم الأسرة والمجتمع .

بينما اعتبرت رشا حرفوش أن من أهداف العمل تغيير الصورة النمطية للمرأة التي تتخذ قرار الانفصال عن الزوج بعد تجربة فاشلة معه لتعود إلى حياتها مجددا لأن الزواج بحد ذاته ليس هدفاً أو غاية.

فاطمة حسين

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgenc

0 تعليق