تعرف على الهداف التاريخي في الدوري الألماني - سوا

وكالة سوا الاخبارية 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

يُعد الدوري الألماني، من الدوريات النخبة على مستوى العالم، ويعتبر الدرجة الممتازة الأساسية في البلاد، لكونه قمة أنظمة دوري كرة القدم الألمانية، ويتنافس عليه 18 فريقا تتبع نظام الترقية أو النزول مع بوندسليغا 2 (دوري الدرجة الثانية).

ومنذ تأسيس البوندسليغا تنافس فيه ما مجموعه 50 ناديًا، وهيمن نادي بايرن ميونخ على البطولة منذ سبعينات القرن العشرين، وفاز باللقب 31 مرة، وعلى أي حال شهدت البوندسليغا أبطالاً آخرين كان أبرزهم هامبورغ وبروسيا دورتموند، وفيردر بريمن، وبوروسيا مونشنغلادباخ، وشتوتغارت وفولفسبورغ.

وبالبحث عن أفضل هداف في تاريخ الدوري الألماني سنجد أن هناك سيطرة ألمانية على قائمة الأفضل يتوسطها لاعب واحد غير ألماني هو ليفاندوفسكي.

يتصدر الراحل جيرد مولر أسطورة بايرن ميونخ في الستينيات والسبعينيات قائمة أفضل الهدافين في تاريخ البوندسليجا برصيد 365 هدفاً، سجلها في 427 مباراة بقميص بايرن ميونخ.

والمركز الثاني يحتله روبرت ليفاندوفسكي، المهاجم الحالي لبرشلونة الإسباني ، بتسجيله 312 هدفاً، في 384 مباراة، سجل منها 74 مع بروسيا دورتموند في 131 مباراة، و238 بقميص البافاري في 253 مباراة.

والمركز الثالث يحتله كلاوس فيشر لاعب شالكه وكولن وبوخوم السابق، حيث سجل 268 هدفاً، منها 182 مع شالكه و31 مع كولن و27 مع بوخوم و28 مع ميونخ 1860.

يوب هاينكس مدرب بايرن ميونخ وريال مدريد السابق هو رابع أفضل هداف في تاريخ البوندسليجا، عبر تسجيل 220 هدفاً في مسيرة 369 مباراة بالبطولة الألمانية في السبعينيات، كلها بقميص جلادباخ باستثناء فقط 25 هدفاً مع هانوفر.

وأخيراً يحل في الترتيب الخامس المهاجم المعتزل مانفريد بورجسمولر، الذي أحرز 213 هدفاً في 447 مباراة، بواقع 135 لبروسيا دورتموند و34 لفيردر بريمن و32 لروت فيس إيسين و12 بقميص نورنبرج.

يتصدر النجم المصري محمد زيدان ترتيب أفضل الهدافين العرب في تاريخ الدوري الألماني، مثلما يتصدر مواطنه محمد صلاح قائمة أفضل الهدافين العرب في الدوريين الإنجليزي والإيطالي.

وسجل زيدان 47 هدفاً في الدوري الألماني خلال تمثيله 4 فرق وهي ماينز "29 هدفاً" وبروسيا دورتموند "13 هدفاً"، وفيردر بريمن "3 أهداف" ثم هامبورج "هدفان"

ويحل في المركز الثاني الهداف التونسي عادل سليمي بتسجيل 27 هدفاً مع فريق فرايبورج في 108 مباراة.

ويحتل المركز الثالث بفارق هدف وحيد عن السليمي، مواطنه سامي العلاقي بـ26 هدفاً، بواقع 10 بقميص هيرتا برلين و16 مع ماينز.

والجزائري إسحاق بلفوضيل هو رابع تلك القائمة بتسجيل 25 هدفاً مع 3 أندية ألمانية في 99 مباراة، بواقع 4 مع فيردر بريمن و16 بقميص هوفنهايم و5 مع فيردر بريمن.

والمركز الخامس يتقاسمه أكثر من اسم برصيد 15 هدفاً، وهم رامي بنسبعيني لاعب بروسيا مونشنجلادباخ الحالي، الذي سجل 15 هدفاً في 73 لقاء بالبوندسليجا كلها بقميص فريقه الحالي، وهو نفس أهداف الثنائي التونسي زبير بايا مع فرايبورج.

بالرصيد ذاته يتواجد المصري هاني رمزي بواقع 3 أهداف مع فيردر بريمن، ثم 12 بقميص كايزرسلاوترن. بالرصيد ذاته يتواجد المصري هاني رمزي بواقع 3 أهداف مع فيردر بريمن، ثم 12 بقميص كايزرسلاوترن.

المصدر : وكالة سوا-العين الإخبارية

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق