نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
النفط
يتراجع
مع
تصريحات
فانس
بإحراز
تقدم
في
محادثات
إيران, اليوم الاثنين 22 يونيو 2026 06:08 مساءً
مباشر- تراجعت أسعار النفط اليوم الاثنين عقب تصريحات نائب الرئيس الأمريكي، جي دي فانس، بإحراز تقدم في المحادثات مع إيران وفتح مضيق هرمز.
وذكر وسطاء أن مسؤولين أمريكيين وإيرانيين رفيعي المستوى اختتموا اليوم الاثنين الجولة الأولى من المحادثات في سويسرا. وكانت المناقشات قد بدأت أمس الأحد بموجب مذكرة تفاهم تم التوصل إليها الأسبوع الماضي لتمديد وقف هش لإطلاق النار، الذي كان سارياً منذ أبريل/نيسان، لمدة 60 يوماً إضافية على الأقل.
وتراجع خام برنت بمقدار 1.74 دولار، أو 2.16%، إلى 78.83 دولار للبرميل. وارتفعت أسعار النفط إلى 82.30 دولار في مستهل التعاملات مدفوعةً بتهديدات الرئيس الأمريكي دونالد ترامب باستئناف الحرب على إيران، فضلاً عن إعلان طهران أنها أغلقت مضيق هرمز مجدداً.
وفي الوقت ذاته، سجلت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 75.87 دولار للبرميل، بانخفاض قدره 73 سنت، وذلك قبيل انتهاء أجل العقد في وقت لاحق من يوم الاثنين. كما انخفض عقد شهر أغسطس/آب، الأكثر نشاطاً، بمقدار 1.11 دولار، أو 1.46%، إلى 74.74 دولار للبرميل.
ومما زاد من تراجع الأسعار، تصريح وزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي بأن بلاده حصلت على استثناءات لصادرات النفط والبتروكيماويات، وعلى الإفراج عن بعض الأصول المجمدة، وإطلاق خطة لإعادة الإعمار والتنمية في إيران.
وقال جيوفاني ستاونوفو، المحلل في بنك "يو بي إس"، إن إيران استأنفت صادراتها النفطية التي كانت متوقفة في وقت سابق من هذا الشهر بسبب الحصار البحري الأمريكي، مضيفاً أن طرح تلك الكميات في السوق يمثل إمدادات إضافية.
أظهرت بيانات تتبع حركة السفن أن ناقلتين للنفط الخام تحملان ما يقل قليلاً عن مليوني برميل من النفط عبرتا مضيق هرمز اليوم الاثنين، ما يشير إلى انتعاش حركة المرور بعد تراجع التدفقات يوم الأحد بسبب مخاوف تتعلق بالعبور عبر الممر المائي.
وعرضت كل من الإمارات والكويت والعراق كميات إضافية من النفط على عملائها خلال الأسبوع الماضي.
وفي هذا السياق، صرح نائب وزير النفط العراقي لشؤون الاستخراج أمس الأحد بأن العراق يخطط لاستعادة إنتاج النفط الخام تدريجياً إلى ما بين 4.2 مليون و4.3 مليون برميل يومياً. وتتوقع مجموعة "إيه إن زد" استعادة ما يتراوح بين مليوني وثلاثة ملايين برميل يومياً خلال الأسابيع الأربعة الأولى.
وأشارت المجموعة إلى أن عملية التعافي ستظل محفوفة بالتحديات؛ إذ يمكن استعادة ما بين مليوني و3.5 مليون برميل يومياً إضافية في الربع الثالث من 2026 رهناً باستقرار الأوضاع، في حين قد تُفقد إمدادات تتراوح بين مليون ومليوني برميل يومياً بشكل دائم أو شبه دائم.
وأضافت "إيه إن زد" أن المكاسب الأولية ستكون مدفوعة بعوامل لوجستية (الشحن) وليس بالإنتاج، بينما ستعتمد المكاسب اللاحقة على تعافي قطاعي الاستخراج والتكرير، مستبعدةً استعادة كامل مستويات الإنتاج هذا العام.
وفي غضون ذلك، أفادت الوكالة الوطنية للإعلام في لبنان بأن ضربات إسرائيلية في لبنان أسفرت عن مقتل 20 شخصاً على الأقل يوم السبت، وذلك بعد يوم واحد من بدء سريان اتفاق وقف إطلاق النار مع حزب الله.














0 تعليق